الثلاثاء، 15 يناير 2013

إعلان الحقوق الجنسية



الجنسانية هي جزء من تكوين شخصية كل إنسان . نموها يعتمد على تلبية الاحتياجات البشرية الإنسانية مثل الرغبة في الاتصال، الألفة والحميمة والتعبير الوجداني العاطفي و الحنان واللذة والحب. النمو الجنسي ضروري من أجل صحة الأفراد والعلاقات الشخصية والمجتمعية السليمة. الحقوق الجنسية حقوق إنسانية كونية مبنية على الحرية، والكرامة والمساواة بين جميع البشر. وبما أن الصحة حقاً أساسي للإنسان، فإن الحقوق الجنسية حق أساسي للإنسان من أجل ضمان تطوير
الأفراد والمجتمعات لجنسانية صحية سليمة وصحية. يجب الاعتراف والترويج واحترام الحقوق الجنسية الآتية والدفاع عنها في كل المجتمعات عبر كل الوسائل. الصحة الجنسية هي نتيجة لبيئة تعترف وتحترم وتمارس هذه الحقوق الجنسية.

1- الحق في الحرية الجنسية، الحرية الجنسية تشمل امكانية الافراد في التعبير عن طاقاتهم الجنسية بشكل عام، ومع ذلك، يستثنى كل أشكال الإكراه الجنسي والاستغلال والإساءة في أي وقت وأي ظروف حياتية.

2- الحق في الاستقلال الجنسي، والسلامة والأمان الجنسي. هذا الحق يتضمن القدرة على اتخاذ القرارات الشخصية  التي تخص الحياة الجنسية للفرد في سياق اخلاقياته الفردية والاجتماعية. وأيضا يشمل التحكم والاستمتاع باجسادنا بعيدا عن التعرض للتعذيب و التشويه وأي نوع من انواع العنف.

3- الحق في الخصوصية الجنسية، هذا يتضمن حق الافراد في اتخاذ قرارات شخصية  حول علاقاتهم الحميمية طالما أنها لا تتداخل مع الحقوق الجنسية للآخرين.

4- الحق في المساواة الجنسية، هذا يعني التحرر من كل اشكال التمييز بغض النظر عن الجنس، النوع، التوجه الجنسي، العمر، العرق، الطبقة الاجتماعية، الدين، الاعاقة الجسدية أو العاطفية

5 – الحق في المتعة الجنسية. المتعة الجنسية، بما في ذلك الاستمناء ( الإهاجة الذاتية) هي مصدر لصحة والرفاه الجسدي والنفسي والفكري والروحي .

6- الحق في التعبير الجنسي العاطفي، التعبير الجنسي أكثر من مجرد متعة جنسية أو افعال الجنسية، الافراد لديهم الحق في التعبير عن جنوستهم من خلال التواصل واللمس ، والتعبير الوجداني والعاطفي ، والحب.

7- الحق في الشراكة الجنسية، هذا يعني امكانية الزواج أو عدم الزواج والطلاق . وإنشاء اشكال وأنواع أخرى للشراكة الجنسية.

8-  الحق في اتخاذ قرارات حرة ومسؤولة عن الإنجاب. هذا يشمل الحق في أن تقرر ما اذا كنت تريد اطفالا أو لا . عددهم، والفترات بين الإنجاب. والحق في الوصول إلى كل وسائل تنظيم النسل.

9- الحق في الوصول إلى معلومات جنسية مبنية على البحث العلمي في كل مستويات المجتمع.

10- الحق في التعليم الجنسي الشامل ، هذه عملية تستمر مدى الحياة وتبدأ منذ الولادة، ويجب أن تشمل جميع المؤسسات الاجتماعية .

11- الحق في الرعاية الصحية الجنسية.


ملاحظات :
هذه الوثيقة العالمية منشورة على موقع جامعة مينيسوتا على الرابط اضغط هنا
ترجمة: Wadd

اسئلة للتفكير النقدي :
- برر لماذا هذه الحقوق أساسية ؟
- ناقش هذه الحقوق مع أسرتك أو أصدقاءك أو زملاء العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق