الأحد، 20 يناير 2013

استراتيجية التكاثر



الهدف من التكاثر هو إنجاب ورعاية أكبر عدد ممكن من الذرية حتى البلوغ. كيف يمكن تصنيف السلوك التناسلي للكائنات الحية  في نمطين على أرضية ايكولوجية ؛ كل مجتمع من مجتمعات الكائنات الحية، لديه موارد محدوده تتنافس وتتغذى عليها الكائنات الحية....(هناك نمذجة رياضية ربما اكتب عنها لاحقا) .

 الكثير من الثديات يملن إلى إنجاب عدد صغير مع بذل جهد أكبر وأطول في رعايتهم (الرعاية الوالدية) ويسمى هذا النوع بالـ الانتخاب ك (K-selected)  يكون هذا في البيئة المستقرة. مثال ذلك القطط والطيور والقرود والقرود العليا، يمكننا أن نلاحظ ذلك في القرود حيث تمضي الأنثى عادة وقت طويلا في رعاية الأطفال أي أن الحيوان هنا يمضي وقت طويلا في النمو في بيئة اجتماعية يتعلم فيها كيف ينجو ، أيضا في المجتمع البشري حتى الآن ما زال الإنسان يمارس هذه الاستراتيجية. في المجتمع الحديث تطورت مؤسسات اجتماعية مثل حضانة الأطفال وخروج الأنثى للعمل ولا حاجة للتأكيد على أن معدل الخصوبة انخفض  في أغلب المجتمعات البشرية.

الاستراتيجية  الثانية هي انجاب عدد كبير من الذرية مع عدم بذل أي مجهود في رعايتهم أو بذل مجهود محدود جدا بالمقارنة مع ما سبق يسمى هذا الانتخاب  ر (R-selected)  
يكون هذا في بيئة غير المستقرة ويكون سن البلوغ اقل بكثير من سن البلوغ في مجموعة الانتخاب ك. مثال : السمك،.


الانتخاب الجنسي
نوع من الانتخاب الطبيعي الذي يتم عبر التكاثر الجنسي. ويحصل من خلال التنافس على عشي ر( من عشرة، معاشرة) وفي بعض الأنواع تختار الإناث العشير، والتأثير طويل الأجل لهذه العملية يكون في زيادة تواتر الصفات التي قادت لنجاح أكبر في اكتساب العشير ماذا يعني هذا؟ يعني أن الانتخاب الجنسي يهدف إلى زيادة الصفات التي تُنجح عملية التزاوج.  وهناك آليتين للانتخاب الجنسي :
أ) اختيار الانثى من بين الذكور وتبحث الأنثى عن الصفات المهمة مثل الألوان البهيجة  أو الصحة ( للمزيد، مقال في مجال العلوم بعنوان : كيف تختار الأنثى رفاقها )



ب) منافسة الجنس الواحد ، كما يوحي اسمها اختيار الانثى ليس مطروحا هنا بل يتم التنافس بين الذكور على الإناث ، وتشمل التنافس على المنطقة و تلاحظ سلوكيات عدائية. ويتميز الذكور هنا عادة بكبر الحجم و.. بعض الذكور تقوم بقتل رضع/اطفال ذكر اخر، إذا سيطرت على المجموعة وطردت الذكر المُسيطر مثال ذلك وجد في قرود هانومان لنجُر.




يجادل أستاذ علم النفس التطوري جفري أن الثقافة البشرية نشأة من خلال الانتخاب الجنسي للصفات الخلاقة والابداعية مثل الانجذاب للملابس ، وفي وجهة نظره تلك أن الصفات الإنسانية مثل الفن والشعر والفكاهة ليست ذات قيمة في مسألة النجاة . وهذا موضوع مهم سأتناوله مستقبلا بتفصيل عن تطور الدماغ البشري مع عرض النظريات التي اعرفها مع أملي أني سأغطي جميع النظريات المهمة في موضوع تطور الدماغ البشري.

مراجع :
- كتاب الأنثروبولوجية  السابق ذكره في مقال أليات التطور
-  مقال كيف تختار الأنثى رفاقها
صفحة عن الانتخاب الجنسي على جامعة توسون



تفكير نقدي :

- ما هي انماط التكاثر التي تلاحظها في الكائنات من حولك؟
- هل يمكن ربط هذا بالسلوك البدائي العدواني للأديان الابراهيمية مثل الرجم في اليهودية والاسلام والجلد في حالة اقامة علاقات جنسية حرة؟

هناك تعليق واحد:

  1. مدونة رائعة.. ننتظر المزيد من ابداعاتك...

    ردحذف