الأربعاء، 1 مايو 2013

في تاريخ بريطانيا القديم




تاريخ بريطانيا القديم
 

اتحدث اليوم عن الهجرات البشرية والاستيطان والفتوحات في الفترات الأولى من تاريخ بريطانيا وكانت تعرف باسم 
البيون  يقصد به الجزء المعلوم منها فقط. 

الهجرات:
الهجرة الأولى:  هجرة البيكرية ومصدرها شمال اوروبا حملت معها الزراعة والحيوانات (خنازير و خيول) قبل  حوالي ألفي عام قبل الميلاد، ولا جدل أن  الفترة الميجاليثية  الموغلة بالقدم أقدم منها، لكن لا تهمنا هذه الآن.. كانت القبيلة  وحدتهم السياسية الأساسية .
الهجرة الثانية: جاءت هجرة جديدة هذه المرة من اوساط اسيا وهي هجرة الكلت
celt  وانتشرت في مناطق غرب أوروبا ويذكر منها موجتين :
الموجة الأولى: موجة الكلتيون الجبليون الذين يتميزون بشعر الأشقر.
الموجة الثانية: البريتونيون الذين طردوا ابناء عمومتهم من جنوب بريطانيا وشرقها.
وكان مذهبهم Druid يحث على انشاء المعابد لعبادة الجماد مثل الأحجار وأيضا كانت تقدم قرابين بشرية للالهة وكانوا يؤمنون بالثواب والعقاب بعد الموت وايضا بحرق جثث موتاهم.

الفتح الروماني
في العقد الخامس قبل الميلاد قرر يوليوس قيصر فتح بريطانيا. قدم نفسه كحامي لقبائل الغال من غزو القبائل الآتية غرب القارة ( جميعهم ابناء عمومة) لكن بنسب لكثير من المؤرخين كان هدفه الأول الحقيقي قطع العلاقات التجارية والسياسية بينهم  والهدف الثاني هو خصوبة الاراضي البريطانية.

كان منهجه 
العنف والتفاوض ، تم فتح الجزيرة البريطانية ولم يلقى مقاومة قوية تذكر وعبر القنال الانجليزية ليرعب البريطانيين مرتين. وقد جمعوا أسلحتهم ووقفوا عراة يريدون الدفاع عن ارضهم. 
نجح القيصر في فتحها والتجول بالجزيرة وسجل القيصر ملاحظته حول الجزر وكان هذا أول ما ارخ عن تلك المنطقة في التاريخ  واطلق على الجزيرة البريطانيين وهو اسم قبيلة تسكن جنوب القناة الانجليزية. توفي القيصر.. وتولى الامبراطورية تيسيريس الحكم وواجه مقاومة قومية كان اعظمها هي مقاومة الملكة بودكا/بوديسيا Boadicea التي كان سببها ادعاءها ان جنود روما اعتدوا على ابنتها وكثرة بيع الرجال البريطانيين كرقيق. قاتلة ببسالة واستطاعت قتل 70 ألف من روما لكنها هزمت بنهاية وذُبح 80 الف بريطاني في المقابل من قبل الرومان.

واستمرت الثورات وحاول الرومان السيطرة على الاسكتلنديين ولكن القبائل كانت تقاوم كثيراً ثم عزم الامبراطور الجديد سفيروس على ابادة البريطانيين حتى يرتاح من ثوراتهم . فبنى عدة حصون وذهب بنفسه إلى بريطانيا ألا انه مرض وعاد إلى شمال انجلترا حيث توفي وانتهى هنا هذا العهد. ينبغي ملاحظة أن الرومان على وحشيتهم كانوا قد ادخلوا سكان الجزر البريطانية إلى العالم المتحضر وكانوا معروفين بتوحشهم في الاحتلال ، لأنهم يأخذو الشعوب المهزومة للعمل الشاق مثل شق الطرق وشق الغابات حتى يهلكواً ولا يبقى لهم أثر. وبخصوص الامبراطورية الرومانية  فقد ضعفت وتخلخلت وحدتها واهتز مكونها القومي وكثرة الحروب التي شنها الرومان والمجازر التي حدثت لهم ادى إلى عصر من الانحطاط استعين به بغير الرومانيين في الجيش والوظائف البسيطة و سرعان ما وصلوا إلى المناصب العليا واخيرا اطاح الجرمان بها وخربوها وانتهت الامبراطورية الرومانية. ولا يفوتني هنا أن اذكر مقولة ظريفة كنت قد قرأتها لأحد المؤرخين الفرنسيين يقول فيها إذا ذهبت إلى روما فلن تجد فيها أي روماني حقيقي فلا يوجد شبه بين سحنتهم (شكلهم) في هذا العصر وسحنتهم في اثارهم (التماثيل،الرسومات،.. التي تصفهم) التي تركوها .
.

 عهد بريطانيا الانجلوسكسونية

 قام الجرمان بالغزو على الجبهة الجنوبية الشرقية للجزيرة وفر الكلتيين من الجرمان إلى جهة فرنسا حاليا وأغار البكتيون على شمال بريطانيا ... احتاجت القبائل الجرمانية الغازية ما بين 450 و 550 ميلادي حتى تستقر ربة. ثم حدثت هجرة ثانية وثالثة وحدث صراع بيين الكلتيين والانجليز وكان الملوك البريطانيين يجلبوا قبائل السكسون والانجليز ويستخدمونهم في حربهم ضد الكلتيين سكان اسكتلندا واستمرت الفتوحات وحروب الانجلوسكسونية حتى نهاية 850 م... وفرض الانجليزيين لغتهم ولسانهم الانجليزي و نظامهم ووثنيتهم  وافنوا كل ما يمت بصلة للحضارة الرومانية من اللغة اللاتينية و الديانة المسيحية والمدن والقوانين ...وذلك أن القبائل الجرمانية ضلت بعيدا عن روما  وتعيش  حياتها القبلية القديمة، الفرد فيها يكثر من الذرية ويشرب الخمر ويحب الغناء ويعيش مع عشيرته وملوكهم يكونوا من  زعماء عشائرهم. وتلك القبائل الحربية الفاتحة كونت لاحقاً الطبقة الارستقراطية .

اعتنقت بريطانيا المسيحية مع دخول بعثة البابا لهم ويقال أن البابا كان يمشي في الاسواق فرى صبية بريطانيين معروضين للبيع فاعجب بجمالهم وسئل عن ارضهم! ( أنا لا امزح :D)
 فأرسل بعثة تبشيرية  عام 595 م وخافت تلك البعثة أن تدخل الاراضي الفرنسية بسبب وحشية وقسوة أهلها فوجهها البابا لبريطانيا مباشرة ألا أن شعب بريطانيا لم يستسلم كلية للمسيحية ونشأ الخلاف بين الكنيستين روما وايرلندا مع  بقاء بعضهم على الوثنية القديمة واشتد الخلاف بين الكنيسيتين حتى حكم الملك بينهم  وقرر أن تكون الكنيسة الرومانية صاحبة الأمر في مسيحية بريطانيا.

  عودة عدم الاستقرار
سرعان ما عاد الانجليز إلى حالة عدم الاستقرار مع غارات وغزوات الدانيين  على الجبهة الجنوبية الشرقية عام851 م و الفيكنج  من جبهة شمال اسكتلندا وايرلندا 787 م وكانت غزواتهم أول ما بدأت نهباً وتدمير للمدن ثم سرعان ما تحولت لفتح واعمار واستقرار 866 م. ثم فرض ضريبة الذهب ألا أن مملكة وسكس تولت مهمة الدفاع القومي عن الانجلوسكسونية وتصد لهم واخضعهم الملك ألفرد وحاول دمجهم وبنى حصون عديدة وتراجع المد الوثني وكان الملك ألفرد مثقفاً حيث ترجم هو بنفسه كتب من اللاتينية إلى الانجليزية وكان مهتما بالأدب الانجليزي . في القرن العاشر عادت غزوات الدانيين مرة أخرى من الجبهة الجنوبية وداهموا لندن ووسِكس  وفرضوا الضريبة  التي تسببت في نشوء الاقطاع لاحقاً. وكانوا دائماً يطمعون بالمزيد ويخيرون السكان بين المزيد أو التخريب. وحدثت مذابح وحشية بينهم وبين الانجليز. وكيفما آل الحال فقد اضاف الدانيون إلى الأمة الانجليزية الكثير فقد كانوا محبين للاستقلال والمغامرة ويحبون الحرية فلا يوجد لديهم اعداد كبيرة من العبيد عكس المناطق الانجليزية الاخرى.


لم تنتهي الفتوحات  والغزوات هنا، فقد استمرت حتى بعد الألف الميلادية الأولى. ولكنني سأنهي هذا المقال هنا وأود أن أشير إلى أن مكونات الأمة الإنجليزية كما نراها خليط من شعوب وقبائل كثيرة وقد نشأة بريطانيا الحديثة التي نعرفها الآن من غزو قبائل الانجلو ساكسون لهذه المناطق، وتعميمهم للغتهم، وانقرضت لغات عديدة مثل لغة البيكتيون وشعوب قديمة. والأمر لا يخلو من الطرافة ( وأحياناً البشاعة) فقد كان لديهم قوانين غريبة مثل امتحان المدعى عليه بالماء الساخن أو المبارزة بسيف أو المشي على اسياخ ساخنة بانتظر آية الله لتثبت براءته أو جرمه هذا قبل تأسيس نظام المحلفين وقانون اخر مضحك هو جواز التصويب على الاسكتلندي بالسهام والقوس ما عدا يوم الأحد طبعاً هههه.. تجاهلت الكثير من الاحداث وحاولت الا اغرق في التفاصيل المملة عن نشوء الممالك الكثيرة في بريطانيا ... قد ابادت هذه القبائل ذات الأصل الجرماني السكان الأصليين ، واجبروا من تبقى على التناسل معهم، ولذلك لا يوجد منافس قوي لهم اليوم على الأراضي التي فتحها اسلافهم. أنا لستُ مؤرخ ولا أعرف مهارات كتابة المقالات التاريخية  فأعتذر مقدماً عن رداءة المقال.




مصادر:
- تاريخ أوروبا في العصور القديمة، فيشر، ترجمة:ابراهيم .- قصة الحضارة ، ديورانت .
- تاريخ انجلترا ، زيدان.
- تاريخ انجلترا ، سعداوي.

هناك تعليق واحد: